منتدى فراشات الخيال
§¤~¤§------------------§¤~¤§
أهلا و سهلا بك زائرتنا الكريمة .. ...
يشرفنا التكرم بالتسجيل في المنتدى ..." منتدى فراشات الخيال" و المشاركة في بناءه و التالق في سماه....
بالضغط على زر التسجيل.
و شكراااا

منتدى فراشات الخيال

منتدى نسائي شامل يخص امور الدين و الدنيا و الاسرة و المجتمع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» فراشة الخيال
من طرف همسة شوق السبت مايو 07, 2016 2:33 pm

» احلى عضو ............
من طرف وفاء الايمان الإثنين فبراير 17, 2014 2:39 pm

» اقوال وحكم عن الحياة
من طرف وفاء الايمان الإثنين فبراير 17, 2014 2:37 pm

» اخر مشوار "امل القطامي"
من طرف وفاء الايمان الإثنين فبراير 17, 2014 2:28 pm

» القران الكريم
من طرف وفاء الايمان الإثنين يناير 20, 2014 4:13 pm

» يقال عندنا في العامية
من طرف وفاء الايمان الإثنين يناير 20, 2014 4:00 pm

» عاقبة الحجاب غير الشرعي
من طرف جهاد جوجو السبت يناير 18, 2014 6:16 pm

» حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
من طرف وفاء الايمان الإثنين يناير 13, 2014 12:53 am

» انشودة ياالله يارحمان حقق امانينا "سامي يوسف"
من طرف وفاء الايمان الإثنين يناير 13, 2014 12:28 am

» ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم
من طرف وفاء الايمان الأحد يناير 12, 2014 11:46 pm

» همسات للقلوب المنكسرة
من طرف وفاء الايمان الأحد يناير 12, 2014 10:46 pm

» أنشودهـ من أنزل الامطـ ار لفرقـــــ صبا الفنية ــــــة
من طرف وفاء الايمان السبت ديسمبر 28, 2013 1:06 pm


شاطر | 
 

  دليل التكوين المهني ملف شامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة الخيال
مديرة عامة للمنتدى
مديرة عامة للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مُساهمةموضوع: دليل التكوين المهني ملف شامل   الجمعة أغسطس 16, 2013 10:46 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مقدمة:

نتقدم بهذا الدليل الإعلامي التوجيهي إلى كل شاب يرغب تعلم مهنة تتلاءم مع رغباته واستعداداته . نأمل إننا قد وفقنا في إعطائه ولو لمحة وجيزة على مختلف فرص التكوين الاقامي على مستوى كل من مراكز التكوين المهني والتمهين والمعاهد الوطنية المختصة في التكوين المهني .



حرف الخدمات :

أصبح الاعتناء بالجمال وبالهيئة حرفة كغيرها من الحروف ، وتقوم بها المجملة أو الحلاقة التي تعمل على تجميل الرأس والوجه والجسم ، وتنصح زبائنها بمواد تلائم بشرتهم وجلد شعرهم .



حلاقة النساء

تعريف:

تقوم الحلاقة بالصيانة الجمالية والصحية للشعر . وتهتم بكل العمليات التي تخص هذا المجال مثل: قص الشعر وصبغه، صيانة الوجه ومعالجة بشرة الرأس,ويجب أن تتميز هذه المختصة باللباقة وان تكون ذات بنية جسمية قوية وتتحمل وضعية الوقوف ، وان تتمتع بسلامة السمع والبصر وان تمتاز بالسرعة في تنفيذ عملها .

حلاق الرجال

تعريف:

يقوم الحلاق بالصيانةالجمالية والصحية للشعر , حيث يقوم بكل المراحل في هذا المجال كقص الشعر وحلقاللحية ، ومعالجة بشرة الرأس

للقيام بهذا العمل قدرات عديدة يجبتوفرها في هذا المختص نذكر منها : التحلي باللباقة مع الزبائن ، والتمتع ببنيةجسمية قوية نظرا لما يتطلبه عمله من قضاء فترة طويلة في وضعية الوقوف.



نساجة التريكو

تعريف:

تقوم المختصة في سرد صناعة النسيج بصناعة وتسويق مختلف الألبسة (ثوب مسرود كالتريكو، الجوارب...الخ) ، إذا عملية سرد صناعة النسيج والتي يمكن إعطاءها أشكال مختلفة ، وهذا العمل يتطلب الدقة والمهارة اليدوية

مجملة

تعريف:

تعمل المجملة في جميع الميادين : الأزياء (عروض الأزياء والصور ) وكذلك الإشهار ، الفيديو ، التلفزة ، المسرح ، السينما .....وتكلف المختصة في هذا العمل برعاية الناحية الجمالية لليدين وبالأخص الاضافر .



تقني في التزيين والتجميل

تعريف:

يجب أن تكون المختصة في التزيين والتجميل قادرة على تجميل ورعاية ومعالجة بشرة الجسم . كما أنها تقوم بإعطاء النصائح المتعلقة بمواد التجميل وعامة ما تكون أكثر ممارسة لهذا العمل من الذكور. يتطلب هذا العمل من صاحبته القدرة على الوقوف لمدة طويلة وعدم وجود حساسية لمواد التجميل المستعملة في هذا العمل وهذه المهنة تتطلب الذوق الرفيع والمعاملة اللطيفة للزبائن .

الحرف التقليدية

تعد الحرف التقليدية من بين أهم المكونات الأساسية لتراثنا الثقافي ، إذ أنها تعطى الطابع المتميز لحضارتنا من خلال مختلف الأعمال اليدوية في ميادين متنوعة مثل : النسيج ، صناعة المجوهرات ، النقش على الخشب ، والصناعات الجلدية ....

ويشترط في المختص في هذه الحرف أن يتمتع بالدقة والصرامة وروح الإبداع والتصور والتحكم في تقنيات الرسم .



الطرازة

تعريف:

تقوم الطرازة بانجاز أشكال مزخرفة بالطرز على الأقمشة وهذا يدويا أو باستعمال آلة الخياطة . وللقيام بهذا العمل يجب على المختصة أن يتوفر فيها بعض القدرات نذكر منها : سلامة البصر ، التحلي بالصبر ، ذوق راقي للألوان والأشكال ، التمتع بروح الابتكار والإبداع.



الخشب – التأثيث

إن الحرفة التقليدية والصناعة يتعايشان بصورة متجانسة غي قطاع التأثيث . فالحرف الفنية مازالت تخلد التقاليد وتستمر في إبراز شهرة هذه المهنة . أما القطاع الصناعي الموجود في خضم التحول التكنولوجي والتجاري ، يفتح أفاقا جديدة على المستقبل .

لقطاع الخشب والتأثيث مجموعة متنوعة من المهن والتكوينات ، ويحتاج إلى شباب متكون بصورة جيدة ومتفتح على إبداعات التكنولوجية ومتطلع على احتياجات السوق .



المختص في النجارة وصناعة الأثاث

تعريفه:

المختص في النجارة وصناعة الأثاث يقوم بكل الأشغال المتعلقة بصناعة الأثاث من الخشب الصلب أو خشب التصفيح ، ويتم ذلك في الورشة. يرسم ، ويقطع وينجز ويجمع ، ويزين

يقوم أيضا بصقل ، وصبغ ، وبرنقة مختلف أجزاء الأثاث ويعد كشف تكلفة الأعمال (Devis).



البناء والأشغال العمومية والري

يعتبر ميدان البناء والأشغال العمومية والري ميدانا حيويا لكل اقتصاد وطني . فالبناء يتمثل في بناء العمارات والمنازل والمستشفيات...الخ.

أما الأشغال العمومية فتتمثل في انجاز السدود ، والجسور ، والأنفاق الخ. بينما الري يتمثل في التجهيزات كالمضخات والأنابيب الخ ، يمثل البناء والشغال العمومية والري ميدانا واسعا ، فهو يحتوي على أنواع عديدة من الحرف التي تهم الشباب الراغب في تأهيل لمجلات مختلفة كتسيير الأشغال ، والتمتير ، ورسم ، التصميم

مبلط

تعريف:

يقوم المبلط بعدة مهام . يتعرف مثلا على عناصر المبنى من خلال المشرف ويتفقد الأرضيات ويفرش الحصى ويدكه باستخدام المطبات اليدوية ويجهز ملاط التبليط ، ويتفقد استقامة واستواء البلاط بالنظر ، ويصنف البلاط ويضبط استواءه باستخدام ميزان الماء ، وحسب النسب المحددة يبلط الأرضيات والمساحات باستخدام البلاط الأسمنتي ، أو البلاط الرخامي حسب المواصفات ، ويبلط أرضيات وجدران الحمامات والمطبخ باستخدام البلاط الصيني أو الخزفي



الطلاء الزجاجي

تعريفه:

هو المختص الذي يضع اللمسة الأخيرة للمسكن حسب الألوان المطلوبة ، ثم يقوم بطلاء الجدران الداخلية وتزيينها بمختلف الوسائل وحفظها من العوامل التي قد تفسدها ( الهواء , الرطوبة , الغبار )

يعمل غالبا في أماكن عالية فوق السلم أو الصقالة بمفرده أو مع جماعة .

كما انه يقوم بقياس الزجاج المطلوب ومواصفاته من خلال المشرف ، ويقص الألواح الزجاجية بخطوط مستقيمة باستخدام حجر التصنيف,وينقل الزجاج إلى مواقع التركيب بعناية ، ويفكك ويركب الألواح الزجاجية في الأبواب والشبابيك الخشبية باستخدام المسامير الخاصة , ويضغط مادة التثبيت .



رسام الأحرف والزخرفة

تعريف:

تتمثل مهمة رسام الأحرف والزخرفة في القيام بعملية التصليح ووضع طبقات الدهن كمادة اللاك أو مواد مماثلة فوق المساحات الخارجية و الداخلية ، وفوق تزيينات ومعدات البنايات لحمايتها وزخرفتها (تزيينها)

ويشترط من المختص أن يحسن اختيار الأشكال الهندسية وكذا الألوان المستعملة في أعماله.



كهربائي معماري

تعريفه:

يقوم المختص في الكهرباء المعماري بتركيب التجهيزات الكهربائية الموجهة للإنارة، التدفئة ، التجهيزات الكهرومنزلية وتوزيعات الطاقة الكهربائية.... الخ.

وهذا بداخل العمارات أو بخارجها . ويجب أن تتوفر بعض القدرات في هذا المختص مثل : قوة البنية الجسمية والمهارات اليدوية

مدفئ مركزي

تعريفه:

يقوم العامل المؤهل في التدفئة المركزية بتركيب كلي لنظام التدفئة المشغل بالغاز أو المازوت وينظم توزيع الماء الساخن في مختلف البنايات . يمكن للعامل المؤهل في التدفئة المركزية القيام بأشغال الإصلاح والتصليح السريع ، ويشتغل ضمن مجموعة أو لمفرده في ورشة أو لحسابه الخاص



الرصاص الصحي

تعريفه:

يقوم الرصاص الصحي بتركيب وإصلاح وصيانة قنوات الغاز والماء ويقوم كذلك بوضع وإصلاح الأجهزة الصحية : بيت الحمام ، مسخن الماء ، العداد ، الصنبرة (Robinetterie) ........

بالإضافة إلى هذا فهو مسؤول عن مراقبة السير الحسن لهذه الأجهزة . هناك عدة خصائص مطلوبة لدى هذا المختص نذكر منها : أن يتمتع بالقوة البدنية ، وان تكون له حساسية في استعمال بعض المواد كالاسمنت مثلا .....



الرسام المعماري

تعريف:

يمارس الرسام المعماري نشاطه في المؤسسة البناء المعماري . ينتقل المخططات والرسوم إلى سلم مصغر ، ويتحقق من إمكانية تطبيقه في الميدان وذلك انطلاقا من تطبيق المعايير التقنية للانجاز . ويستنتج المخططات البيانية ويقوم بتنفيذها للقيام بهذا العمل يجب أن تتوفر في الرسام المعماري الرؤية الجيدة التنظيم والدقة.



رسام الدراسات المعمارية

تعريف:

يعمل تحت إشراف المهندس المعماري فهو يعد الرسوم المعمارية وفق أسس و قواعد الرسم الهندسي .

يدرس مسودة التصاميم المعمارية الأبنية ومواقعها بالتنسيق مع المهندس المعماري ومهندس المواقع ، ويتعرف على المساقط(projection) والقطاعات والتفاصيل المعمارية ويحدد مقياس الرسم ، يقدم الرسوم المعمارية للمهندس المعماري لتدقيقها ليقوم بالتعديلات على الرسم النهائي .

يمارس رسام الدراسات المعمارية نشاطه في المؤسسة تابعة لقطاع البناء والأشغال العمومية أو في مكتب لمهندس معماري.

مسير أشغال البناء

تعريف:

يقوم مسير الأشغال العمومية بتسيير ورشة أو عدة ورشات كما انه يشرف على تتبع القضايا الإدارية للعمال . وإضافة إلى هذا فانه يقوم بتنسيق أعمال رؤساء الورشات ويخطط ، وينظم ويراقب مدى تطور أشغال البناء بحيث انه يقوم بعملية اقتناء لوازم البناء (مختلف مواد البناء الضرورية لتنفيذ الأشغال)



مسير الأشغال العمومية

تعريفه:

يقوم المسير بتسيير ورشة أو عدة ورشات ، كما يقوم بالمتابعة الإدارية للموظفين . وينسق نشاط مسؤولي الورشة ، يخطط و ينظم ويراقب الأشغال كما يتكفل بتزويد الورشات بمواد البناء.



متار مراقب

تعريفه:

يمارس المتار المراقب عمله في مكتب الدراسات تحت مسؤولية صاحب المشروع ، إذ يقوم بتحليل الملف التقني وتاطير فريق المتارين, كما انه يقوم بمتابعة الأشغال . هناك عدة خصائص مطلوبة من العامل في هذا الاختصاص مثل : التمتع ببنية جسمية قوية ، التخلي بروح المسؤولية والسير الحسن .



رسام مصمم في الهندسة المعمارية

تعريفه:

يمارس الرسام المصمم في الهندسة المعمارية عمله في مكتب الدراسات . يقوم بدراسة وحل المشاكل المتعلقة بالبناء وانجاز أعمال الهندسة المعمارية . يحدد الطرق الأكثر تلاؤما مع عملية البناء ويعطي أبعاد العناصر ( المساحات , الأحجام ......)

ويشارك مع المهندس المعماري في انجاز وتحرير الوثائق (المخططات) ، نماذج .... وهناك عدة خصائص يجب توفرها في هذا المختص كالتحلي بروح المسؤولية وروح التنظيم ، والتمتع بقابلية الوقوف لمدة طويلة إثناء العمل.



رسام تصميم الهياكل

تعريفه:

يقوم المختص في رسم تصميم الهياكل بحل مشاكل انجاز المنشات على المستوى النظري والتطبيقي . كما انه يقوم بدراسة وحساب العناصر المشكلة للخرسانة المسلحة وتحديد أبعاد الأعمدة المستعملة في انجاز المنشات . وإضافة إلى كل هذا فانه يقوم بتطبيق المخططات حسب طبيعة كل أرضية .

تقني سامي في صيانة أنظمة الإعلام الآلي

تعريف:

يعتبر العمل في صيانة أنظمة الإعلام الآلي عمل تقني ، إذ على المختص في هذا الميدان ، أن تكون له دراية جيدة بأنظمة الصناع ، وعليه أن يكون قادرا على تركيب نظام الاستغلال وهذا حسب التجهيزات والمعدات ، وكذا احتياجات ومطالب المستعملين ، وهذا العمل يتطلب من صاحبه أن يكون على علم وتطلع مستمر بالتطورات التي تحدث على مستوى التجهيزات وكذا أنظمة استغلال البرامج (Logiciels)

.

الصناعة الطباعية

أدخلت التكنولوجيا على الصناعة الطباعية وجعلتها أكثر تطورا من السابق . وساهمت في تطورها هذا ثلاثة قطاعات : التصوير التركيبي ، الطباعة والأعمال النهائية . يجب على العامل في هذا الميدان أن يتحلى بالذوق الجيد حتى يتمكن القيام بعمليات اعداد الوثائق ، التركيب ، الحفر الضوئي ودمج الرسومات .



تقني في الفنون المطبعية

تعريف:

يتدخل المختص في فن الطباعة في مختلف الانتاجات والركائز : شعار (Logo) أغلفة مختلف المواد ، العاب الفيديو ، لوحات الاتجاهات ....

ويجب على هذا المختص التكيف مع التطور التكنولوجي الجديد الذي شاهداه ميدان التصوير والإعلام ، كما انه عليه بممارسة عمله جماعيا مع مختصين لقطاعات أخرى : أصحاب المطابع ، المصورين ، تقنيين في السمعي البصري.



ميكانيك المحركات والعربات الآلية

يعد الميكانيك قطاعا حيويا بالنسبة للمحركات والعربات الآلية . ويعتب العمال المشتغلون فيه ميكانيكيون مصلحون : للسيارات و المكنات الزراعية ، والعربات الآلية ويتمثل عملهم في المراجعة و البحث عن العطل وتصليح الأجزاء المتضررة . هناك تكوينات مختلفة كشهادة الكفاءة المهنية أو شهادة التحكم المهني مقترحة في هذا الميدان تمكن صاحبها من اكتساب تأهيل مهني .

الميكانيكي – مصلح السيارات

تعريف:

الميكانيكي – مصلح السيارات يكشف عطل وأجزاء العربات المتضررة ، ويتحقق من تصليح ووضع مختلف القطع كعلبة السرعة و المغلاق ، وجهاز الإرسال وجهاز الكبح ......الخ

يقوم كذلك بضبط الأجهزة الميكانيكية ويجرب العربات التي تم إصلاحها .
يتبع


عدل سابقا من قبل فراشة الخيال في الجمعة أغسطس 16, 2013 10:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الخيال
مديرة عامة للمنتدى
مديرة عامة للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: دليل التكوين المهني ملف شامل   الجمعة أغسطس 16, 2013 10:51 pm



التكملة


ميكانيكي هيدروليكي

تعريف:

يعتر هذا العامل ذو تأهيل عالي متعدد الاختصاصات في الإصلاح ، و الصيانة الوقائية ، وتصليح أجهزة التحكم الزيتي في الأداة الآلية outilmachine والآلات المتنقلة أو الثابتة ويقوم بمهامه في وحدات الإنتاج أو في ورشات إصلاح الآليات المجهزة بالأنظمة الزيتية .



التقنيات الإدارية والتسيير

ما فتئت الحاجة لمسيرين ذوي مستوى عال تزداد يوما بعد يوم في جميع أرجاء العالم فالتنمية المتعلقة بالإنتاج الصناعي والزراعي والإبداع التكنولوجي ، ومضاعفات المنتوجات والخدمات ، وتدويل التبادلات التجارية وغيرها ... أدت إلى ظهور تخصصات عديدة في ميدان الإدارة والتي أصبحت جد ضرورية لنجاح سير أي مؤسسة .






أمين المخزن

تعريفه:

يقوم أمين المخزن باستقبال ، وخزن وإرسال السلع . يضع المواد في المخزن ويراقب كمياتها ونوعيتها ويرزمها ويضع فوقها العلامة .

يشتغل على بطاقة يدوية أو على آلة الحاسوب ، يقوم بإعداد وثائق التسليم والإرسال وبيانات الشحن ويهيئ طلب تسليم البضاعة.

مساعد محاسب


تعريف:

يتولى المساعد المحاسب القيام بالعمليات اليومية والدورية التي لها علاقة بالمحاسبة ، يعد وثائق الصرف وجداول الرواتب والأمانات والاقتطاعات وتسجيلها في السجلات المحاسبية المعتمدة ، كما يضمن السير الحسن لكل ما يتعلق بعمله في المؤسسة.



كاتبة مديرية

تعريف:

تعتبر كاتبة المديرية المساعدة المباشرة للمدير العام ، أو لمسؤول المؤسسة أو لرئيس الإدارة . إذ تتكفل بالأمانة الخاصة لهم وتعمل على تنسيق إرسال المعلومات بين مختلف مصالح المؤسسة . كما أنها تقوم بتنظيم جدول الأوقات لمسؤولها المباشر ، وتعتبر كاتبة المدير الوسيط الأساسي والرئيسي في عملية الاتصال التي من الواجب أن تكون داخل المؤسسة كما أنها مسؤولة على جانب مهم من العلاقات الخارجية للمؤسسة .



تقني في التجارة الدولية

تعريف:

تعدت مهن التجارة الدولية إلى عدة وظائف : تجارة ، تسيير (مبيعات , سلع مخزونة , مالية , ضريبة نقدية ) , نقل , إدارة , حقوق . فالمختص الذي يعمل بالمؤسسة الدولية يقوم بالتنقيب على الأسواق الخارجية ، بعقد علاقات مع الزبائن و الممولين ، وبإقامة شبكة للتوزيــــع (بائعين بالجملة ، بيع مباشر ، فروع شركة ).



محاسب التسيير

تعريف:

يساهم محاسب التسيير تحت إشراف مسؤوله المباشر في عمليات عديدة تدخل ضمن المحاسبة ، فهو يقوم بترتيب وتصنيف بطاقات المحاسبة وجمع المعلومات الخاصة بها والتي هي ضرورية لانجاز الأعمال المتعلقة بالمحاسبة وجباية الضرائب (fiscalité).



مراقب النوعية

تعريف:

تتمثل مهام مراقب النوعية في العمل على تطوير وتطبيق تقنيات التسيير المتعلقة بالنوعية ، وهذا عملا بالمتطلبات المحددة في قانون المؤسسة ، ولهذا فهو يقوم بانجاز مختلف الوثائق التدعيمية ، الجداول ، والمساهمات الوقائية و التصحيحية. إذا دوره الأساسي هو القضاء على الأخطاء تماما .

التقنيات السمعية البصرية

لقد اكتسحت مهن السمعي البصري العالم الحديث نظرا للتطور التكنولوجي والأهمية التي اكتسبها الإعلام والاتصال في كل ميادين الحياة اليومية للإنسان والراغب في تكوين في إحدى هذه الاختصاصات يجب أن يتمتع بمزايا عديدة : كحب المهنة ، التحلي بروح الإبداع على المستجدات الحديثة في هذا الميدان .



المصور

تعريف:

يقوم هذا العامل بكل ما يتطلبه التصوير من عمليات كالتقاط الصور ، تحميض الفيلم وتجفيفه وسحب العمل الذي يقوم به ، ويستطيع أيضا أن يلتقط الصور بكاميرا .



مصور محترف

تعريف:

يتمثل عمل المصور المحترف أساسا في اخذ الصور أي القيام بعملية التصوير ويتدخل في مختلف مراحل عملية التصوير : مرحلة اخذ الصورة , السحب ,أشغال المخبر ، لمسات التسوية ويصير مختصا حسب موضوع المصور والمجال والمكان الذي اشتغل فيه ، لذا نجد مصور يختص في التصوير المنسوخ عن الصور الفوتوغرافية (Portraits) أو يختص في الروبرتاج ، أو التصوير الصناعي ، أو التصوير الاشهاري أو تصوير الأزياء .....الخ.



تقني سامي في تقنيات استغلال وصيانة الوسائل السمعية البصرية

تعريف:

يقوم هذا المختص بتحضير تقنية التقاط وتصوير المناظر ، واختيار التجهيزات اللازمة للعمل، إضافة إلى هذا فانه يقوم بصيانتها وحسن تسييرها.






تقني سامي في المنهجية وتنظيم الورشة

تعريفه:

يكلف التقني السامي في المنهجية وتنظيم الورشة بعملية التنظيم والتطبيق تحت مسؤولية ومراقبة المهندس ( مسؤول المشروع ) . إذ يقوم لوحده أو مع مجموعة من التقنيين في تخصصه بتهيئة كل تركيبات الورشة . كما انه سؤول عن العمال والأدوات المستعملة في العمل ويشارك في اجتماعات العمل التي تقام بالورشة . إضافة إلى هذا فانه يقوم بجمع كل المعطيات التي تحتاجها الحاسبة التحليلية



معماري

تعريفه:

يقوم المعماري بأعمال مختلفة في حين تبقى مهمته الأساسية التفكير في تطوير المحيط العام للمجتمع لهذا فباستطاعته التحدث والتدخل في الأشغال المتعلقة بالبحوث المعمارية ........الخ

.

الإنشاءات المعدنية

إن صناعة الإنشاءات المعدنية لها علاقة وطيدة بصناعة البناء والأشغال العمومية في ميدان العمل . ويتمثل أهم إنتاجها في: الهياكل المعدنية ، الجسور ، الممرات العليا ، الرافعات .. يقوم العمال المؤهلون في إنشاءات المعدنية والتصنيع الميكانيكي الملحم ... بالتسوية والتركيب ، والتصنيع ، التلحيم ، المطالة ، وصناعة القدور ... ويشتغلون على ماكينات في مختلف الورشات .



مطال وصانع القدور المعدنية

تعريفه:

يقوم المطال وصانع القدور بتركيب وتصليح مختلف الأدوات المصنوعة بالمطالة وذالك يدويا أو بواسطة الآلة . ويجب أن يكون قادرا على اختيار المطالة ، وتقطيعها حسب نماذج مختلفة . يعمل عامة في الورشات التي يصنع فيها : الخزانات ، الأوعية ، أنابيب المجاري ، الدواليب المعدنية ......الخ



صانع الأنابيب والقدور المعدنية

تعريفه:

يقوم صانع الأنابيب والقدور المعدنية بتركيب وصيانة شبكة الأنابيب حسب المخططات والبيانات . فهو يقوم في الورشة بانجاز قطع الأنابيب على شكل قنوات حديدية غير قابلة للتأكسد ، أو نحاسية ، أو بلاستيكية . بالإضافة إلى كل ملحقاتها . أما في المستودع ، فهو يقوم بصناعة وصيانة وتغيير الدارات (Circuit) وأنابيب المصانع (التكرير البتر وكيمياء ، الكيمياء) ، ويقوم كذلك بتثبيت الأجهزة .

مطال هياكل السيارات والدهن

تعريفه:

يتمثل عمل مطال هياكل السيارات والدهن في صنع وتحويل وإصلاح أجزاء مطالة هياكل العربات كالسيارات والحافلات والشاحنات وعربات القطار . يقوم بعمليات دهن كلي وجزئي لكل عربة .

للقيام بهذا العمل ينبغي أن يكون مطال هياكل السيارات متحصلا على رصيد من المعلومات التقنية الخاصة بتركيبات وأجزاء عناصر هيكل السيارة.



قفال , حداد , لحام

تعريفه:

يهتم مجال الحدادة بعمليات تشكيل القطع الحديدية بالحرارة . يستعمل الحداد المطرقة العادية ، المطرقة الآلية و مضغط التطريق . وانطلاقا من معدن مسخن ينجز المختص في هذا الميدان قطع معدنية في سلسلة صغيرة ويراقب بنفسه مطابقة هذه القطع ببعضها للبعض والتي ستخصص للتهيئة الداخلية والخارجية للبنايات . يشتغل بمفرده أو ضمن مجموعة ، في الورشة أو في الميدان لانجاز أشغال مختلفة كالشبابيك , الشرفات ، المدارج ، السياجات ، الأبواب ، والنوافذ ......

وإشغال أخرى كالهياكل المعدنية ، والجسور الصغيرة الخفيفة....



الإنشاءات الميكانيكية وصناعة الحديد والصلب

تتكفل الميكانيك العامة بصناعة مختلف الأجهزة التي تحتاج إليها كل القطاعات الاقتصادية . فهي تجهز الورشات والمصانع التابعة للقطاعات الأساسية (صناعة الفحم ، الكهرباء ، الأشغال العمومية ...) ، وقطاعات الاستهلاك الخاص . كما تجهز الورشات والمصانع التابعة لها وذلك من اجل تلبية حاجيات كل الصناعات الأخرى ( صناعة الحديد والصلب ، السباكة ، الكيمياء ، النسيج ، الصناعات الغذائية ..) يتم تقديم تخصصات وتكوينات مختلفة في مراكز التكوين كالإنشاءات الميكانيكية ، الصناعة الميكانيكية .. وذلك لتحسين نوعية الإنتاج الخاص بهذا القطاع .



خراط

تعريفه:

ينجز الخراط , بواسطة أدوات مركبة على آلة الخراطة ، قطع معدنية على شكل اسطوانات ومخروطات مختلفة ......

وللقيام بهذا العمل ، يعتمد على مخطط يحتوي على رسومات وشروح للعمليات التي قد يقوم بها .

للقيام بهذه الحرفة يجب أن يكون الخراط متمتعا برؤية جيدة وتحمل كبير للوقوف .

الفراز

تعريفه:

ينحت الفراز قطعة من حديد حسب رسم بياني باستعمال آلة تسمى الفرازة . يضع القطعة من الحديد ، التي يكون قد تم صنعها جزئيا ، تحت فرازة تدور بسرعة معينة وذالك لإعطائها الشكل المرغوب فيه

يجب أن يكون الفراز قادرا على تجهيز وضبط كل اللواحق ، والقيام بكل الحسابات اللازمة لانجاز قطعة ما .

للقيام بهذا العمل يجب التمتع برؤية جيدة ، وتحمل لوضعية الوقوف .



ميكانيكي في الصيانة الصناعية

تعريفه:

يقوم المختص في مكانيك الصيانة الصناعية بكل أعمال الصيانة والتصليح الميكانيكي على آلات الإنتاج ، كما انه يقوم بتسوية بعض قطع التركيب للآلات المعقدة ، بالإضافة إلى أن له مهمة القيام بزيارات إلى ورشات العمل والتي تدخل في إطار الصيانة من اجل الوقاية



صناعة الجلود

تشمل صناعة الجلود نشاطات متعددة : بدءا بجمع مختلف أنواع الجلود ومعالجتها ثم استعمالها في صناعة الألبسة وأشياء أخرى متنوعة . من منا لا يرغب في سترة أو محفظة أو حذاء من الجلد حتى ولو كان ثمنه باهظا ؟.



مزين السيارة

تعريفه:

يقوم مزين السيارة بتطبيق مختلف الأعمال اليومية المرتبطة بتركيب أغلفة مقاعد السيارة سواء بمادة الكتان أو الجلد . ويتطلب هذا العمل التمتع برؤية سليمة وبالحيوية .

الكهرباء والإلكترونيك

الكهرباء هي مورد للطاقة يولد الضوء والحرارة (الالكتروحرارة) ويشغل المحركات (الالكتروميكانيك ) ويحدث تفاعلات كمياوية (الكتروكيمياء).

كل هذه العمليات تشكل مجموعة تقنيات تمكن من إنتاج ، ونقل وتوزيع واستعمال الطاقة الكهربائية . أما نشاط الكهربائي فيمكن ممارسة في إطار متنوع ومختلف : إقامة وصيانة الأجهزة ، وتصليح العتاد الخاص بالجمهور العريض . توجد لهذا الغرض تكوينات متعددة من اجل تأهيل العاملين في هذا الميدان وكذا للحصول على مردود ونتائج أحسن في العمل .



كهربائي في البناء

تعريفه:

يقوم الكهربائي في البناء بتركيب ، داخل وخارج البنايات ، والتجهيزات الكهربائية المخصصة للإنارة ، التدفئة ، الأجهزة الاكترومنزلية والتوزيع الجماعي ..... ويضع ويشغل ويصلح الأجهزة الكهربائية بمختلف أنواعها .



كهربائي سيارات

تعريفه:

يقوم كهربائي السيارات بتركيب ، وصيانة الأجزاء الكهربائية للسيارات والحلقات الموصلة يكشف ويحدد العطل ، يغير القطع المعطوبة ويصلحها ، تفكيك وتركيب الأعضاء المتضررة : المطلق (Démarreur) ، المنوب (Alternateur) .



يتبع ان شاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل التكوين المهني ملف شامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فراشات الخيال :: منتدى التربية و التعليم :: قسم التكوين المهني-
انتقل الى: